كيف تحصل على وظيفه بدون خبره في أي مجال

Saturday, April 21, 2018

يفضل أصحاب العمل  في سوق العمل الحالي توظيف المرشحين الذين يتمتعون بخبرة في مجال معين. فقد أشار استبيان بيت.كوم حول "أساليب البحث المعاصرة عن الوظائف في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا"، نوفمبر 2013، الى أن 25% من أصحاب العمل صرّحوا بأن قسم الخبرة هو العنصر الأكثر أهمية في السيرة الذاتية. في الواقع، تعد عملية البحث عن وظيفتك الأولى أو تغيير وظيفتك الحالية أمراً مرهقاً للغاية، وبخاصة إن كنت تبحث عن وظيفة في قسم أو مجال عمل آخر.
يقدم لك خبراء بيت.كوم في ما يلي بعض النصائح لمساعدتك في الحصول على الوظيفة إن لم تكن تتمتع بخبرة في المجال المستهدف:
1. اضافة الخبرات المتعلقة بمجال العمل المستهدف
قد يكون لديك خبرة بسيطة في المجال المستهدف وأنت لا تدرك ذلك. فقد لا ترتبط الخبرة التي اكتسبتها في خلال السنوات السابقة مباشرة بالوظيفة التي تطمح لشغلها، الا أنه يمكنك تسليط الضوء على الخبرة البسيطة التي اكتسبتها في بعض الجوانب التي ترتبط الى حد ما بالوظيفة المطلوبة. فإن كنت تعمل كمحلل ائتمان وترغب بالحصول على وظيفة كاتب محتوى، يمكنك القول مثلاً بأن وظيفتك السابقة كانت تتمثل بكتابة العديد من التقارير التقنية حول الأسباب التي دفعتك لاتخاذ القرارات الائتمانية، فذلك سيعزّز مهاراتك الكتابية التي تشكل جزءاً مهماً من وظيفة كتابة المحتويات. حيث يتعين عليك ذكر الخبرات التي اكتسبتها في وظيفتك السابقة في حال كنت تطمح لشغل الوظيفة.
2. المشاركة في الدورات التدريبية
اكتسب المهارات/الخبرات التي تفتقر اليها من خلال التسجيل في الدورات المهنية، وفي حال لم تكن قادراً على دفع تكاليف الدورات المدفوعة، يمكنك البحث عن دورات إلكترونية مجانية. كما يمكنك أيضاً البحث عن وظيفة بداوم جزئي والمشاركة في الدورات التدريبية الخاصة بمجال الوظيفة التي تطمح لشغلها، فكلما اكتسبت مهارات من هذه الدورات، زادت فرص حصولك على الوظيفة.
3. انشاء ملف خاص بك لعرض مهاراتك
كي يتمكن محلل الائتمان مثلاً من تعزيز قدرته على العمل في مجال كتابة المحتويات، يتعين عليه انشاء مدونة خاصة به تسلّط الضوء على مهاراته الكتابية. كما يمكن أيضاً للشخص الذي لا يتمتع بخبرة في مجال التصميم انشاء ملف خاص به لعرض تصاميمه على الانترنت، فقد أصبح من السهل جداً في هذه الأيام انشاء موقع خاص بك يسلّط الضوء على مهاراتك.
4. اكتساب خبرة من خلال المشاركة في الأعمال التطوعية وفرص التدريب
تقدم الأعمال التطوعية وفرص التدريب رواتب قليلة للغاية، الا أن هذه الأعمال تساهم بشكل كبير في تعزيز سيرتك الذاتية من خلال منحك خبرة في مجال عمل معين. في الواقع، تظهر الأعمال التطوعية وفرص التدريب رغبتك بتطوير المجتمع الذي تعيش فيه، ولكن احرص على المشاركة في الأعمال التطوعية وفرص التدريب المتعلقة بمجال الوظيفة التي تطمح لشغلها في المستقبل، فلا فائدة من التطوع للعمل كمندوب خدمة عملاء في المنظمات غير الربحية إن كنت ترغب بالعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث يمكنك طلب العمل في قسم تكنولوجيا المعلومات كي تزيد فرص حصولك على الوظيفة التي تطمح لشغلها.
5. اظهار شغفك
احرص على اظهار حماسك بشغل الوظيفة في حال لم تكن تتمتع بخبرة في المجال المستهدف. فان نجحت بالحصول على مقابلة عمل، اجعل حماسك ورغبتك القوية بشغل الوظيفة تطغى على شكوك صاحب العمل. تجنب التصرّف بطريقة غيرمهنية أو اظهار موقف سلبي في خلال مقابلة العمل، ثق بقدراتك وستحصل حتماً على نتائج ايجابية!
6. التواصل هو طريقك للنجاح
يتعين عليك التواصل مع أصحاب العمل المناسبين في حال كنت ترغب بتغيير وظيفتك الحالية. في الواقع، يوجد طرق عدة للتواصل حيث يمكنك استخدام الوسائل التقليدية أو الإلكترونية، أو المشاركة في معارض التوظيف الافتراضية، كتلك التي يقدمها بيت.كوم، أينما كنت! كما يعد التواصل مع أصحاب على مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة متميزة لتسويق مهاراتك على الانترنت. في الواقع، سيساعدك انشاء صفحة عامة على بيت.كوم بشكل كبير على تعزيز علامتك التجارية الشخصية على الانترنت والتواصل مع أصحاب العمل والمهنيين الآخرين في مجال العمل المستهدف.
7.انشاء سيرة ذاتية متميزة
قد لا يتمكن الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة في المجال المستهدف الحصول على مقابلة عمل نظراً لعدم امتلاكهم لسيرة ذاتية متميزة. في الواقع، يعد تصميم سيرتك الذاتية بطريقة متميزة أمراً مهماً للغاية حيث يمكنك مثلاً استخدام التقنيات الحديثة كانشاء رسم بياني أو فيديو خاص بسيرتك الذاتية يسمح لك بالتحدث حول خبرتك المهنية لمدة تتراوح ما بين 5 و10 دقائق. كما يمكنك استخدام الأدوات المبتكرة الأخرى لاظهار مدى تناسبك مع ثقافة الشركة حيث يتعين عليك ابتكار طرق لانشاءسيرة ذاتية مبتكرة تساعدك على التميّز عن المرشحين الآخرين.
8. التركيز على خانة التعليم والمهارات
تمنح معظم التخصصات الحالية الطلاب معرفة واسعة في مواضيع عدة ومتنوعة، ولكن قد لا يتمكن بعض الخريجين من تطبيق هذه المعرفة في خلال وظائفهم الأولى، الا أنهم قد يستخدمونها في وظائفهم التالية، لذا احرص على تسليط الضوء على كافة المهارات التي اكتسبتها في خلال سنوات الدراسة عند التقدم الى الوظائف. وفي حال لم تسمح لك شهادتك الحالية بالحصول على الوظيفة، حاول الالتحاق بكلية الدراسات العليا، فاكتساب شهادة عليا في مجال العمل المستهدف يعزّز مهاراتك أمام أصحاب العمل.  في الواقع، صممت أدوات بيت.كوم خصيصاً لمساعدتك في تسويق مهاراتك المهنية، حيث تعتبر منصة تخصصات بيت.كوم وسيلة متميزة للتواصل مع المهنيين الآخرين من مجال عملك عينه والمشاركة في الحوارات المهنية المختلفة، حيث يمكنك طرح أسئلة وأجوبة متميزة والتألق كخبير في مجال عملك من خلال الحصول على شارات، ورتب وتوصيات من المهنيين الآخرين في مجتمع بيت.كوم. كما ستساعدك الخريطة المهنية من بيت.كوم بشكل كبير على التعرّف على المهارات المطلوبة في مجال عمل معين، وبالتالي السعي لاكتساب المهارات التي تفتقر اليها. كما يمكنك أيضاً اجراء اختبارات التقييم الذاتي لتعزيز فرص حصولك على وظيفة أحلامك!